مؤسس المنتدى Admin
السٌّمعَة : 1
| موضوع: أداب السفر +نصائح وتوجيهات ومتطلبات هامه في السفر الأربعاء فبراير 09, 2011 8:51 am | |
| [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
أداب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]بواسطة الأخ : هاولالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. فعن أبي هريرة عن النبي قال: { [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى نهمته فَليُعجل إلى أهله } [رواه البخاري ومسلم]. فمن آداب السفر:1. استحباب التوديع للمسافر: يستحب للمسافر أن يودع أهله وقرابته وإخوانه، قال ابن عبدالبر: إذا خرج أحدكم في سفر فليودع إخوانه، فإن الله جاعل في دعائهم بركة. قال: وقال الشعبي: السنة إذا قدم رجل من سفر أن يأتيه إخوانه فيسلموا عليه، وإذا خرج إلى سفر أن يأتيهم فيودعهم ويغتنم دعاءهم. وفي التوديع سنة مهجورة قل من يعملها، ألا وهي توديع المسافر بدعاء النبي . فعن قزعة قال: قال لي ابن عمر: هلم أودعك كما ودعني رسول الله : { أستودع الله دينك، وأمانتك، وخواتيم عملك } [رواه أبو داود].
وعن أبي هريرة قال: أراد رجل سفراً، فأتى رسول الله فقال: يا رسول الله أوصني، قال: { أوصيك بتقوى الله عز وجل، والتكبير على كل شَرَف } فلما مضى، قال: { اللهم ارو له الأرض، وهون عليه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]} [رواه البغوي].
2. كراهية الوحدة في السفر: وفيه حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي قال: { لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم، ما سار راكب بليل وحده } [رواه البخاري]. وفي الحديث فوائد: أن النبي لم يخبر أمته بما يعلمه من الآفات التي تحدث من جراء سفر الرجل وحده مبالغة منه في التحذير من التفرد في السفر، وثانيهما: أن النهي يعم الليل والنهار، وخص الليل في الحديث لأن الشرور فيه أكثر والأخطار فيه أكبر، وثالثهما: أن النهي يعم الراكب والراجل، ولعل قوله : { ما سار راكب بليل } أنه خرج مخرج الغالب، وإلا فالراجل في معنى الراكب، والله أعلم. وفي النهي عن الوحدة في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]- أيضاً - حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب } [رواه أبو داود]. 3. استحباب التأمير في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]إذا كانوا ثلاثة فأكثر: نادى الشرع بالاجتماع وعدم التفرق، وحث على ذلك ورغب فيه، فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم } [رواه أبو داود]. ولما كان [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من الأمور التي يحصل بها الاجتماع والملازمة بين الناس، استحب للقوم المسافرون - الذين يبلغون ثلاثة فأكثر - أن يؤمروا أحدهم يسوسهم ويأمرهم بما فيه مصلحتهم، وعليهم الطاعة والاتباع ما لم يأمر بمعصية الله، فإن فعلوا ذلك حصل لهم من اجتماع الكلمة، وسلامة الصدور، ما يجعلهم يقضون حاجتهم من سفرهم دون منغصات أو مكدرات تحدث بينهم. وفي حث النبي على تأمير الثلاثة في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]لأحدهم تنبيه منه على الاجتماع الأعظم، والله أعلم. 4. النهي عن اصطحاب الكلب والجرس في السفر: نهى رسول الله عن اصطحاب الكلب والجرس في الأسفار، فقد روى أبو هريرة أن رسول الله قال: { لا تصحب الملائكةُ رُفقة فيها كلب ولا جرس }[رواه مسلم]. وسبب النهي عن الجرس لأنها مزامير الشيطان، جاء ذلك مصرحاً عند مسلم وغيره من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : { الجرس مزامير الشيطان } [رواه مسلم]. 5. النهي عن سفر المرأة بدون محرم: نهى الشرع المطهر عن سفر المرأة بدون محرم، لما قد يترتب عليه من الفتنة لها لومن حولها من الرجال. والأحاديث الواردة في ذلك صريحة صحيحة لا مجال لتوهينها، ولا تأويلها، فقد روى الشيخان وغيرهما أن أبا هريرة قال: قال النبي : { لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها محرم } ولفظ مسلم: { لا يحل لامرأة مسلمة تسافر مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو حرمة منها } [رواه البخاري ومسلم]. وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه سمع النبي يقول: { لا يخلون رجل بامرأة ولا تسافرن امرأة إلا ومعها محرم }. فقام رجل فقال يا رسول الله: اكتتبت في غزوة كذا وكذا وخَرَجَت امرأتي حاجةً قال: { اذهب فحج مع امرأتك } [رواه البخاري ومسلم]. وكما ترى فإن النهي صريح في منع المرأة من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]مسيرة يوم وليلة بدون محرم لها، زوجها، أبوها، ابنها، أخوها، ونحوهم من محارمها. بل إن أمر النبي الرجل الذي اكتتب في الغزو أن يلحق بأهله الذين خرجوا للحج لهو أبلغ دليل على تحريم سفر المرأة بدون محرم. قال النووي: ( فيه تقديم الأهم من الأمور المتعارضة، لأنه لما تعارض سفره في الغزو وفي الحج معها، رجح الحج معها لأن الغزو يقوم غيره في مقامه عنه بخلاف الحج معها ) [شرح صحيح مسلم]. 6. استحباب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]يوم الخميس أول النهار: من هديه في أسفاره، أنه كان يحب الخروج في يوم الخميس، وكان يخرج في أول النهار، فعن كعب بن مالك رضي الله عنه: { أن النبي خرج يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس } [رواه البخاري]. وعند أحمد: { قل ما كان رسول الله يخرج إذا أراد سفراً إلا يوم الخميس }. وعن صخر الغامدي عن النبي قال: { اللهم بارك لأمتي في بكورها } وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم أول النهار، وكان صخر رجلاً تاجراً، وكان يبعث تجارته من أول النهار، فأثرى وكثر ماله [رواه أبو داود]. مسألة: ما حكم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]يوم الجمعة؟ الجواب: المذهب: أنه لا يجوز لمن تلزمه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في يومها بعد الزوال، ولو قيل: بعد النداء لكان أولى لأن الله سبحانه وتعالى أمر بالسعي إلى الجمعة بعد النداء وترك البيع، فعلق الحكم على النداء، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [الجمعة:9]. ولكن يقال: إن الزوال هو سبب وجوب الجمعة، فبالزوال يدخل الوقت [الشرح الممتع لابن عثيمين]. 7. دعاء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وما ورد فيه من أذكار: حفلت سنة النبي بأدعية وأذكار، يقولها المسافر ابتداءً من وضع رجله على المركوب وحتى عودته لمحله، فمنها: أ. دعاء ركوب وسيلة السفر: عن علي بن ربيعة قال: شهدت علياً وأتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: ( بسم الله ). فلما استوى على ظهرها قال: ( الحمدلله )، ثم قال: لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ [الزخرف:14،13]. ثم قال: ( الحمد لله ) ثلاث مرات، ثم قال: ( الله أكبر ) ثلاث مرات، ثم قال: ( سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ). ثم ضحك، فقيل له، يا أمير المؤمنين من أي شيء ضحكت؟ قال: ( رأيت النبي فعل كما فعلت ثم ضحك، فقلت يا رسول الله: من أي شيء ضحكت؟ قال: { إن ربك يعجب من عبده إذا قال اغفر لي ذنوبي، يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري } ) [رواه أبو داود، وصححه الألباني]. ب. ومن دعائه أيضاً عند سفره وعودته: ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى سفر كبر ثلاثاً ثم قال: { لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ [الزخرف:14،13] اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل }. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: { آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون } [رواه مسلم]. وعنه أن رسول الله كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: { لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون، عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده } [رواه البخاري ومسلم]. ج. الذكر عند علو الثنايا والهبوط من الأودية. ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما، السابق - أنه قال في آخره: ( وكان النبي وجيوشه إذا علوا الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا، فوضعت الصلاة على ذلك ) [رواه أبو داود، وصححه الألباني]. د. دعاء دخول القرية ونحوها. قال ابن القيم: ( وكان إذا أشرف على قرية يريد دخولها يقول: { اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها } ) [صححه الحاكم، ووافقه الذهبي]. هـ. ما يستحب ذكره في السحر للمسافر. روى أبو هريرة أن النبي كان إذا كان في سفر وأسحر يقول: { سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا، عائذاً بالله من النار } [رواه مسلم]. فائدة: ينبغي للمسافر أن يغتنم سفره، يدعو لنفسه وآبائه وأهله ومن يحب، وأن يجتهد في ذلك، ويتحرى الدعاء الجامع، مع الإلحاح والخضوع، فللمسافر دعوة مستجابة فلا ينبغي التفريط فيها. روى أبو هريرة أن النبي قال: { ثلاث دعوات مستاجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم } [رواه أبوداود، وحسنه الألباني]. 8. صلاة التطوع في السفر: من السنن المهجورة، صلاة المسافر التطوع على مركوبه، فقل من تراه يصلي النافلة أو الوتر في الطائرة أو غيرها من وسائل السفر. ونبينا كان يفعل ذلك على راحلته، ولا يلزم تحري القبلة في صلاة النافلة للمسافر إن كان راكباً لمشقة ذلك، والأفضل أن يستقبل القبلة عند الإحرام. روى ابن عمر رضي الله عنهما، قال: { كان رسول الله يصلي في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء، صلاة الليل إلا الفرائض، ويوتر على راحلته } [رواه البخاري ومسلم]، ولذا فإنه يستحب للمسافر، أن يصلي النافلة والوتر على آلة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]اقتداء بنبينا . مسألة: هل يجوز للمسافر أن يصلي الفريضة على الطائرة أو السيارة أو القطار إذا اضطر لذلك؟ أم يؤخرها حتى يصل إلى المكان الذي يتمكن أن يؤديها فيه؟ وهل يلزم التوجه إلى القبلة؟ الجواب: أجابت اللجنة الدائمة عن سؤال مماثل فقالت: ( إذا كان راكب السيارة أو القطار أو الطائرة أو ذوات الأربع، يخشى على نفسه لو نزل لأداء الفرض، ويعلم أنه لو أخرها حتى يصل إلى المكان الذي يتمكن أن يصلي فيه فات وقتها، فإنه يصلي على قدر استطاعته، لعموم قوله تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا [البقرة:286]، وقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، وقوله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ [الحج:78]. وأما كونه يصلي أين توجهت المذكورات، أم لابد من التوجه إلى القبلة دوماً واستمراراً، أو ابتداءً فقط، فهذا يرجع إلى تمكنه، فإذا كان يمكنه استقبال القبلة في الصلاة وجب فعل ذلك، لأنه شرط في صحة صلاة الفريضة في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]والحضر، وإذا كان لا يمكنه في جميعها، فليتق الله ما استطاع، لما سبق من الأدلة ) [فتاوى اللجنة الدائمة]. 9.دعاء نزول المنزل: قد يحتاج المسافر إلى النزول من مركوبه، للنوم، أو الأكل، أو قضاء الحاجة، والبرية فيها من الهوام والسباع والشياطين ما الله به عليم، فكان من نعمة الله علينا أن شرع لنا على لسان نبينا ، دعاءً نقوله يحفظنا - بإذن الله - من شر كل مخلوق، فعن خولة بنت حكيم السلمية رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله يقول: { من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك } [رواه مسلم]. وفي الحديث فوائد منها: أن هذا الدعاء يُقال عند حلول كل مكان أو النزول فيه، وليس مخصوصاً بنزول المسافر من مركوبه. ومنها: أن كلام الله منه، تبارك اسمه، وصفة من صفاته ليس بمخلوق، لأنه محال أن يستعاذ بمخلوق، وعلى هذا جماعة أهل السنة، قاله ابن عبدالبر. ومنها: أن قائل هذا الدعاء عند النزول محفوظ بحفظ الله له، فلا يضره شيء حتى يغادر محله. 10. استحباب الاجتماع عند النزول وعند الأكل: جعل الله في الاجتماع القوة والعزة والمنعة والبركة، وجعل في التفرق الوهن والضعف وتسلط الأعداء ونزع البركة. والقوم إن كانوا يسافرون جميعاً استحب لهم أن يجتمعوا في مكان نزولهم ومبيتهم، وكذا يجتمعوا على أكلهم لتحصل البركة لهم. أما الاجتماع عند النزول: فقد روى أبو ثعلبة الخشني قال: كان الناس إذا نزلوا منزلاً تفرقوا في الشعاب والأودية، فقال رسول الله : { إن تفرقكم في هذه الشعاب والأودية إنما ذلكم من الشيطان، فلم ينزل بعد ذلك منزلاً إلا انضم بعضهم إلى بعض حتى يقال لو بسط عيهم ثوب لعمهم } [رواه أبو داود، وصححه الألباني]. والاجتماع على الطعام تحصل به البركة والزيادة، فعن وحشي بن حرب عن أبيه عن جده: أن أصحاب رسول الله قالوا: يا رسول الله إنا نألك ولا نشبع، قال: { فلعلكم تفترقون } قالوا: نعم. قال: { فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه } [رواه أبو داود، وحسنه الألباني]. 11. النوم في السفر: قد يضطر المسافر على الطرق البرية إلى النوم للراحة من عناء السفر، ولما كان الشرع المطهر يرشد الناس لما فيه مصحلتهم العاجلة والآجلة؛ كان من جملة ذلك إرشاد المسافر لمكان نومه، حتى لا يؤذى من هوام الأرض ودوابها. فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حظها من الأرض، وإذا سافرتم في السنَة فبادروا بها نقيها، وإذا عرستم [المعرس: الذي يسير نهاره ويعرس أي ينزل أول الليل، وقيل: التعريس النزول في آخر الليل] فاجتنبوا الطريق، فإنها طرق الدواب ومأوى الهوام بالليل } [رواه مسلم]. قال النووي: ( وهذا أدب من آداب السير والنزول أرشد إليه ، لأن الحشرات ودواب الأرض من ذوات السموم والسباع تمشي في الليل على الطرق لسهولتها، ولأنها تلتقط منها ما يسقط من مأكول ونحوه، وتجد فيها من رمة ونحوها، فإذا عرس الإنسان في الطريق ربما مر منها ما يؤذيه، فينبغي أن يتباعد عن الطريق ) [شرح صحيح مسلم]. ثم إنه ينبغي على المسافر إذا أراد نوماً، أن يتخذ ما في وسعه من الوسائل التي تعينه على الاستيقاظ لصلاة الفجر، وفي زماننا هذا أصبحت تلك الوسائل - ولله الحمد - متيسرة وبأبخس الأثمان. ورسولنا كان يحتاط لذلك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: ( أن رسول الله حين قفل من غزوة خيبر سار ليله حتى إذا أدركه الكرى [أي: النعاس أو النوم] عرس وقال لبلال: { اكلأ لنا الليل } ) [رواه مسلم]، وعند النسائي وأحمد من رواية جبير بن مطعم رضي الله عنه: أن رسول الله قال في سفر له: { من يكلؤنا الليلة لا نرقد عن صلاة الصبح؟ } قال بلال: أنا... الحديث. وروى أبو قتادة قال: { كان رسول الله إذا كان في صفر فعرس بليل اضطجع على يمينه، وإذا عرس قبيل الصبح نصب ذراعه ووضع رأسه على كفه } [رواه مسلم]. 12. استحباب رجوع المسافر لأهله بعد قضاء حاجته وعده الإطالة: يُستحب للمسافر إذا نال مراده من سفره أن يعود سريعاً إلى أهله، ولا يمكث فوق حاجته. وقد أرشد إلى هذا رسول الله ، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قطعة من العذاب: يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه. فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله } [رواه البخاري ومسلم]. قال ابن حجر: ( وفي الحديث كراهة التغرب عن الأهل لغير حاجة، واستحباب استعجال الرجوع، ولاسيما من يخشى عليهم الضيعة بالغيبة، ولما في الإقامة في الأهل من الراحة المعينة على صلاح الدين والدنيا، ولما في الإقامة من تحصيل الجماعات والقوة على العبادة ) [فتح الباري]. 13. كراهية قدوم المسافر على أهله ليلاً: عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: { نهى رسول الله أن يطرق الرجل أهله ليلاً } وعند مسلم: { إذا قدم أحدكم ليلاً فلا يأتين أهله طروقاً حتى تستحد المغيبة، وتمتشط الشعثة } وعنده أيضاً: { نهى رسول الله أن يطرق الرجل أهله ليلاً يتخونهم، أو يلتمس عثراتهم } [رواه البخاري ومسلم]. فينبغي للمسافر إذا رجع إلى أهله ألا يدخل عليهم ليلاً، حتى لا يرى ما يكره في أهله من سوء المنظر. قال النووي: (... إنه يكره لمن طال سفره أن يقدم على امرأته ليلاً، بغتة، فأما من كان سفره قريباً تتوقع امرأته إتيانه ليلاً فلا بأس، كما قال في إحدى الروايات: إذا أطال الرجل الغيبة. وإذا كان في قفل عظيم أو عسكر ونحوهم واشتهر قدومهم ووصولهم وعلمت امرأته وأهله أنه قادم معهم وأنهم الآن داخلون فلا بأس بقدومه متى شاء لزوال المعنى الذي نهي بسببه، فإن المراد أن يتأهبوا وقد حصل ذلك ولم يقدم بغتة ) [شرح مسلم]. قلت: ومثله إذا علموا بقدومه عن طريق أجهزة الاتصال ونحوها. 14. استحباب صلاة ركعتين في المسجد عند قدوم البلد: من هديه أنه كان إذا قدم من سفر، فإن أول شيء كان يبادر إليه هو الصلاة في المسجد ركعتين. قال كعب بن مالك رضي الله عنه: ( إن النبي كان إذا قدم من سفر ضحى دخل المسجد فصلى ركعتين قبل أن يجلس ) [رواه البخاري ومسلم]. وهذه من السنن المهجورة، التي قل من يطبقها، فنسألك اللهم اتباعاً لسنة نبيك ظاهراً وباطناً، وبالله التوفيق. والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.مسائل هامة في السفر1- يُشرع القصر للإنسان في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]إذا خرج عن بنيان بلدته، وقد علّق البخاري في صحيحه عن علي- رضي الله عنه- أنه خرج من الكوفة فقصر وهو يرى البيوت، فلمّا رجع قيل له هذه الكوفة قال: حتى ندخلها. ووصله الحاكم والبيهقي، وصلَّى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعاً والعصر بذي الحليفة ركعتين. 2- إذا دخل عليه الوقت وهو مقيم ثم سافر فصلى الصلاة في السَّفر فهل يصليها تامة أو مقصورة؟... الصحيح القصر وحكاه ابن المنذر في الأوسط (4/354) إجماعاً، والمشهور عند أصحابنا الحنابلة الإتمام وهو مرجوح. 3- إن ذكر صلاة حضر في سفر أتمَّ وحكاه ابن المنذر إجماعاً في الأوسط (4/368)، وإن ذكر صلاة سفر وهو في حضر ففيه خلاف هل يتم أو يقصر والصحيح أنه يقصر. 4- إذا صلى المسافر خلف المقيم فإنّه يصلي أربعاً مطلقاً حتى ولو لم يدرك إلا التشهد، فإنه يصلي كصلاة المقيم أربعاً، وهو قول الجمهور وظاهر السُّنّة وهو المنقول عن الصحابة وهو اختيار الإمامين ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- ونظر المجموع للنووي (4/236). 5- إذا صلى المسافر بمقيمين فإنه يقصر . ويشرع له إذا سلم أن يقول: "أتمُّوا صلاتكم"، وقد روى مالك عن نافع عن ابن عمر عن عمر- رضي الله عنهما- أنه كان يأتي مكة ويصلي بهم فيقول: "أتمُّوا صلاتكم فإنا قوم سفر"، وروي مرفوعاً عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لكنه ضعيف أخرجه أبو داود وغيره. وإن نبَّه عليهم قبل الصلاة فلا بأس، حتى لا يقع الالتباس. 6- السنن الرواتب التي تسقط في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هي سنة الظهر القبلية والبعدية وراتبة المغرب- وهي بعدية- وراتبة العشاء- وهي بعدية- ولا تسقط سنة الفجر ولا يسقط الوتر بل يصلي سنة الفجر والوتر. وله أن يصلي صلاة الضحى، وبعد الوضوء، وعند دخول المسجد. 7- السنة تخفيف القراءة في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]فقد ثبت عن عمران أنه قرأ في الفجر بـ"لإيلاف قريش" وقرأ أيضاً بـ"قل هو الله أحد" وقرأ أنس بـ"سبّح اسم ربك الأعلى" أخرجها ابن أبي شيبة، وكلها صحيحة. 8- إذا جمع بين الصلاتين المجموعتين فإنه يؤذن أذاناً واحداً ويقيم اقامتين لكل صلاة إقامة.وله أن يجمع في أول الوقت ووسطه وآخره، فكل ذلك محل للصلاتين المجموعتين.9- الجمع بين الصلاتين في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]سنة عند الحاجة إليه كما قال شيخ الإسلام – رحمه الله- وعند عدم الحاجة مباح. 10-من لا يجب عليهم حضور الجمعة كالمسافرين والمرضى يجوز لهم أداء صلاة الظهر بعد أن تزول الشمس ولو لم يصل الإمام صلاة الجمعة. 11-المسافر له أن يصلي النافلة على السيارة أو الطائرة، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في التطوّع على الدابة من وجوه كثيرة. 12-كلُّ من جاز له القصر جاز له الفطر بلا عكس. 13-السفر يوم الجمعة جائز لكن إذا أذن المؤذن الثاني لصلاة الجمعة وهو مقيم لزمه أن يمكث حتى يصلي الجمعة إلا إن كان يخشى فوات رفقة أو حجز طائرة، فيباح له [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]حينئذ، وكذلك يجوز له [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]بعد نداء الجمعة الثاني إذا كان سيصلي الجمعة وهو مسافر كما لو كان سيمر ببلد قريب، فيصلّي معهم الجمعة. 14-الأذكار التي بعد الصلاة الأولى عند الجمع تسقط، وتبقى أذكار الثانية لكن إن كان الذكر بعد الأولى أكثر فيأتي به كما لو جمع بين المغرب والعشاء فيأتي به بعد صلاة العشاء. 15-إذا صلى الظهر وهو مقيم ثم سافر فهل له أن يصلي العصر في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قبل دخول وقتها؟ اختار المنع الشيخان ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- وذلك لفقد شروط الجمع، ولأنه لا حاجة إلى ذلك، وهو سيصلي العصر، ولا بد فلا يصليها إلا بعد دخول وقتها. 16-إذا أخر الصلاتين المجموعتين وهو مسافر ثم أقام قبل خروج وقت الأولى لزمه الإتمام سواء صلى الأولى في الوقت أو بعد خروجه وأما إذا فاتت الأولى في السفر، ثم أقام في وقت الثانية فيصلي الصلاة الأولى تامة واختاره الشيخ ابن عثيمين "والفرق بين هذا وبين ما ذكر في المسألة الثالثة هو بقاء الوقت المشترك بين الوقتين" وأمّا الثانية فتامة على كل حال وانظر المجموع النووي(4/245). 17-إذا كان المسافر يعلم أو يغلب على ظنه أنه سيصل إلى بلده قبل صلاة العصر أو قبل صلاة العشاء فالأفضل له أن لا يجمع لأنه ليس هناك حاجة للجمع، وإن جمع فلا بأس. أنظر مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن عثيمين (15/422). 18-لا يشترط في [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]نية القصر على الصحيح. انظر فتاوى شيخ الإسلام (24/ 104). 19-منع كثير من أهل العلم أن تجمع العصر مع الجمعة وهو المشهور عند الحنابلة والشافعية وغيرهم واختار المنع الشيخان ابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله- انظر مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (15/ 371). 20-القصر سنة مؤكدة وقيل بوجوبه حتى قال ابن عمر- رضي الله عنهما- "صلاة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ركعتان، من خالف السنة كفر" إسناده صحيح أخرجه عبد الرزاق والطحاوي وغيرهما. 21-رخص [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]تستباح في سفر الطاعة والمعصية على الصحيح وهو اختيار شيخ الإسلام المشهور عنه. 22-المرأة لا تسافر إلا مع ذي محرم وهو "الزوج أو كل ذكر بالغ عاقل تحرم عليه المرأة على التأييد بنسب أو سبب مباح". 23-إذا جمع المسافر بين المغرب والعشاء جمع تقديم يدخل وقت الوتر على القول الرَّاجح من أقوال أهل العلم، ولا يحتاج إلى الانتظار حتى يدخل وقت صلاة العشاء. 24-إذا شك المأموم وهو مسافر في الإمام هل هو مسافر أو مقيم فالأصل أن المأموم يلزمه الإتمام لكن لو قال المأموم في نفسه إن أتمّ أتممت وإن قصر قصرت صح ذلك. وهذا من باب التعليق وليس من باب الشك كما قال الشيخ محمّد بن عثيمين- رحمه الله تعالى- في الشرح الممتع (4/521). 25-الجمعة لا تلزم المسافر المستقر في بلد ما دام يسمى مسافراً، وقد نقل ابن المنذر في الأوسط الإجماع على ذلك وقال: ولم يخالف فيه إلا الزهري- روى عنه ذلك البخاري تعليقاً- وإن حضر المسافر الجمعة أجزأته عن الظهر. 26-إذا أدرك المسافر الجمعة فإنها تجزئه عن الظهر سواء أدرك الركعتين أو ركعة، فيضيف لها أخرى، لكن لو لم يدرك المسافر من صلاة الجمعة إلا أقل من ركعة فالصحيح أن له القصر خلافاً لمن قال يجب عليه أن يصلي أربعاً. 27-إذا كان المسافر مسافراً في شهر رمضان فله الفطر وله الصّوم ولكن الأفضل له فعل الأيسر، فإن كان الأيسر الصيام صام، وإن كان الأيسر له الفطر أفطر، وإذا تساويا فالصّوم أفضل، لأن هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم وهو أسرع في إبراء الذمّة، وأهون على الإنسان، وحكاه بعضهم قول الجمهور. وكتبهأبو محمّد عبد الله بن مانع العتيبيغفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين آمينقبـــل ان تسافر تنبيهات و ملاحظات لكثير من حاجيات و متطلبات السفرورقة أعمال ترتب بها الموجود و المتبقي من أغراض السفرالتأكد من نهاية صلاحية الجواز و يجب أن لا تقل نهايته عن ثلاثة شهور للدول العربية و ستة شهور للأوربيةقبل الخروج من البيت راجع جوازاتك....و تأكد أن جميعها بحوزتكأحمل صور لجوازت السفرالعمل على استخراج الفيزا ( تأشيرة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) بوقت كافي حدد موعد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ثم قم بإجراءات حجوزات الطيران قبل أن تزدحم الخطوطحمل بطاقة الصراف الآلي فيزاصورة من بطاقة الصراف فيزارقم خدمة العملاء لبطاقة الصرف للتبليغ في حالة الفقدانرقم خطوط الطيران في بلدك و البلد الذي سوف تسافر إليهالتأكد من وجود جميع التذاكر قبل الخروج إلى المطار و التأكد بالاحتفاظ بتذاكر الرجعة بمكان آمنصورة للتذاكر لاسترجاعها في حالة فقدهاحمل بعض الكروت شخصيةبطاقة صراف آلي سارية المفعوليةالتأكد من تاريخ نهاية بطاقة الصراف و الفيزاأوراق سندات حجوزات السكنصور لحجوزات السكن و الفنادقأرقام السفارة و القنصلية لدولتك في الخارجأرقام لسفارات عربية قد تحتاج إليها في الخارجأرقام و عنوان الفندق المراد السكن فيه مع توزيع الكروت على الأبناءأرقام المكتب السياحي الذي قام بالحجز و فروعه في الخارجحمل بعض النقود المحلية لاستخدامها في مطارك المحلي حين الذهاب و العودةعملة متعددة الفئات للبلد المقصود [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]إليه ورقة التحويل النقدي وذلك للحيطة عند المسائلة عن مصدر الأموال .عناوين فنادق أخرى بديلة في حالة الرغبة بالتغييرقاموس من العربي إلى لغة الدولة المقصودة بالسفر يحتوي للمفردات المتداولة بكثرةمفردات اللحوم المحرمة و المشروبات المحرمة بلغة تلك الدولةخارطة للأماكن المهمة في البلدة خارطة للدولة و المدن الرئيسية و طرق المواصلات و الدول المجاورةالبرنامج اليومي للرحلة فيه الأماكن المقررة للزيارة و أيام التسوق و أيام النزهه صور لأطفالك و ذلك للحاجة إليها في حالت فقدانهم أو التبليغ عنهم للتعرف عليهمرصد مكافئة لأطفال لمن يحفظ أرقام جوالات الوالدين و ذلك حتى يستفاد منها في حالات الطوارئصور تذكارية لدولتك تقدم للمعارف كهديةصور شخصية لك و أنت بزيك الرسمي لدولتك تقدم كهدية للمعارف هناكعناوين مواقع إسلامية باللغة العربية و التي تنير عقول المغتربين و تدعوهم للتمسك بالدينعناوين مواقع إسلامية بلغة البلد المقصود هدفها نشر الإسلام على أسس سليمةأحرص أن تكون نقودك موزعة بأماكن مختلفة حتى لا تفقدها مرة واحدةأحتفظ ببعض الفئات الصغيرة من العملة و ذلك لاستخدامها في أماكن التسوق دون الاضطرار لا إخراج جميع نقودكحتى لا تحمل نفسك أعباء مالية قم بوزن العفش قبل الذهاب للمطار و ذلك لمعرفة هل تحمل حمولة زائدةلأصحاب الكيف و المزاج لا تنسى أغراضك الخاصة لعمل القهوة العربية و الشاي مع مستلزماتها من البن و الهيل و التمرضع معك بعض الأدوية الاسعافية لحالات الطوارئكاميرا الديجيتل هي صائدة اللقطات الجميلة لا تنساهاحتى لا تقع في مأزق تذكر شاحن الكاميرالا تعتمد على ذاكرة الكاميرا الديجيتل المرفقة بالكاميرا فسعتها قليلة جداً...خذ ذاكرة أخرى أكبر و ضع الأصلية للاحتياطكاميرا الفيديوا ذكرى لك و لأبنائك فهي صديقة العائلةأشرطة الكامير الفيديو قد تتطلب الوقت الكثير للبحث عنها هناك خذ منها ما يسد حاجتك((حتى لا تعكر سفرتك باتصالات عملك استخرج بطاقة جوال جديدة خاصة لهذه السفرة و بلغ أعز الناس برقمك الجديد))تذكر أنه تم تسديد كافة فواتير جوالك قبل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]حتى لا يقطع الاتصال عنه .شاحن جوال متطلب رئيسي في السفراللاب توب يعتبره البعض أفضل منسق و ضابط للرحلة فإذا كنت من حملت اللاب توب فاصطحب بعض CD النافعة و المسلية دفتر مذكرات لكتاب المعالم المهمة و لرصد المواقف الطريفة و أيامكم السعيدة و لتتبع أرقام رحلتكم الجميلة ....حقيبة أدوات النظافة – فرشاة – معجون – شامبو – صابون – إبرة – و أزارير – مقص – مكينة حلاقة – خذها و أحرص أن تكون مختصرة و صغيرةكرت التطعيم للدول التي يتطلب دخولها أجراء طعمات معينة أحمل ما يكفيك من الأدوية لأصحاب المراض المزمنة من أمثال مرضى : الضغط – السكري – الربو أختر الوقت المناسب للسفر ....تشاور مع زوجتك بالوقت المناسب ...ففي بعض أيام الشهر لا يناسب المرأة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]....فمزاجها يتقلب في هذه الأيام ....دع لها اختيار أوقاتكم السعيدة .عندما تصل إلى وجهة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]تأكد من تأكيد خط الرجعة .أحتفظ بسندات السكن و التنقل و ذلك لإثبات تواجدك هناك عند الحاجةمحفظة بشكل محزم تسهل لك حمل أغراضك و أمتعتك الخفيفة أثناء التنزهاختيار المكان المناسب عند الحجز للسفر خاصة لمن معهم رضيع و ذلك لطلب سرير خاص للطفل في الطائرة .أختر ما يناسب من النظارات الشمسية مع التذكر أن بعض الدول لا تحتاج إلى نظارات شمسية قاتمة و لا تنسى نظاراتك الطبية فهي الأهم أختر بعض الكتب الصغيرة و الخفيفة على النفس للترويح عن النفس في المطارات و الطائرةلا تحمل سوى حقائب بعجلات و لها أيدي سحب محكمة لا ترص في الحقيبة أكثر من طاقتها فتنفتح أثناء حملها أو نقلها في المطارات...و تأكد من غلقها .لا تحمل سوائل في حقائب الشحن فتتسبب باتساخ ملابسك و محتوياتك و حقائب الآخرين إذا كنت تشكي من آلام بالأسنان أو لك بعض المراجعات ...فيجب أن تنهي جميع علاجاتك قبل السفر...وذلك لأن آلام الأسنان مبرحة....و علاجها مكلفخزن أرقام هواتفك في جهاز جوالك و لا تخزنها في بطاقة الجوال وذلك حتى تستفيد منها عند تغيير الشرائح أحمل بوصلة لتحديد اتجاه القبلة منبه للأوقات الصلات فهناك الساعات التي يتم ضبطها على المدن العالمية عبر خطوط الطول و العرض فتحدد أوقات جميع الصلاةمن الممكن أن يتم طباعة أوقات الصلاة عبر المواقع الموجودة بالإنترنت و الاستفادة منها أخذ بعض اللعب المسلية للأطفال الرضع و ذلك بغرض تسليتهم في أوقات أثناء رحلة الطائرة...و يمكن طلبها من طاقم الخدمة بالطائرةحمل بعض الدفاتر و الأقلام و القصص الصغيرة الأطفال و ذلك لقتل الملل عندهم و شغل أوقاتهم بالمفيد ....و يمكن طلبها من طاقم الخدمة بالطائرةعند التسوق في سفرتك تذكر أن تأخذ فاتورة الإعفاء من الضرائب و لك أن تتعرف على الطريق الصحيحة لاسترجاع أموالك | |
|